السبت، 29 مارس 2014

هل لديك ثقة بالنفس؟‏

يصعب على الشخص معرفة ما إن كان لديه الثقة في نفسه ، وهذا الموضوع مهم ، فمن ليس لديه ثقة في نفسه؛ لن تنمو شخصيته أو تتطور قدراته ، وسيظل أسير الخوف والعزلة والانغلاق .
 
 
فيما يلي مؤشرات عدم الثقة بالنفس:
١- تبرير أفعالك
 
 
مثلا أن يسقط كأس منك فتقول ” كان الكأس على الحافة فسقط ” أو "إنني متعب اليوم" هذا هو التبرير وإيجاد الأعذار . الشخص الواثق من نفسه لايعطي أسباباً لأخطائه ، حيث أنه ليس بمعصوم ، ومن حقه إرتكاب الأخطاء

٢-الرد على الانتقادات
 
 
مثلا أن يقال لك: " أدائك سئ هذا اليوم ” فتجيب: ” لا لا فقط كنت دائخا ” أو ” كنت لاهيا في شئ أخر " هذا يدل على عدم ثقة بالنفس . فكلما كنت واثقا من نفسك ؛ فستستمع إلى النقد وتتقبله

٣-المكابرة وإدعاء ما ليس بك
 
 
فتكون تعاني من رهاب العلو وأصدقائك يريدون الصعود إلى علو فتتوتر وتخفي توترك : ” أنا غير منزعج إطلاقا ” . يجب أن تعلم أن كل واحد منا لديه نقاط ضعف ، ولكن إذا كنت ستستخدم المكابرة للتغطية على نقاط ضعفك فستتفاقم الحالة . البعض يعتقد أن تجاهل نقاط الضعف يساعدهم أن يكونوا أفضل ، ولكن العقل الباطن يراقب ما تفعل ، ويصور نقطة ضعفك على أنها مشكلة ، ويظل يذكرك بها ، ويعظم من شأنها حتى تشعر بأنك الوحيد في العالم الذي لديه هذه المشكلة.

٤-لغة الجسد
 
 
الأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس دائما ما يأخذون موقف دفاعي عندما يشعرون بالحرج (لا يعرفون أين يضعون أيديهم ، مثلا في جيوبهم ) أو (يتظاهرون بالإنشغال بهاتفهم النقال) ، أو ربما تكون ردة فعلهم عنيفة
٥-عبء السعي للكمال
 
الشخص غير الواثق يعتقد أن الآخرين كاملين بلا عيوب وأنهم يعيشون في عالم مثالي ، وبالتالي عليه أن يكون مثلهم بلا عيوب وان يقوم بكل شيء بشكل مثالي جدا ، فتجده يحاسب نفسه بقسوة ويلومها على أقل هفوة مما يسبب خيبة أمل كبيرة بالنسبة له
 
 
أتدري ماذا يقول الشخص الواثق من نفسه لنفسه ليلا قبل النوم: "سأرتكب أخطاء أقل في الغد"
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق