الاثنين، 17 مارس 2014

نعوم تشومسكي : لماذا يحارب الخليج الأخوان‏

في ندوة بجامعة كولومبيا بنيويورك تحدث المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي عن التحديات والظروف التي واجهت الرئيس مرسي وتجربة الإخوان في الحكم، وخصوصاً دعم بعض دول الخليج للعسكر والفلول في مصر.
 
يقول تشومسكي : أن مشروع تطوير قناة السويس الذي تبناه الرئيس مرسي كان سيصبح أكبر كارثة لاقتصاد الخليج، وخاصة دبي، حيث إن اقتصادها خدمي وليس إنتاجيا، يعتمد على الموانئ البحرية، كما إن موقع قناة السويس أفضل من مدينة دبي المنزوية داخل الخليج والذي يواجه مخاطر الصراع مع إيران.

فحقول النفط في الإمارات تتركز في إمارة أبوظبي، وكل إمارة في الإمارات تختص بثرواتها، ودبي هي أفقرها من حيث الموارد الطبيعية، وليس لديها سوى موانيها، ومشروع تطوير قناة السويس كان سيدمر هذه الإمارة اقتصاديا خلال 20 سنة من الآن.

وقال: الإمارات، هي أكثر دولة عربية تعتمد سياسيا ومخابراتيا على الموساد والمخابرات الأمريكية، وسيضمحل هذا الاعتماد تدريجياً، فهو كان بسبب كمية المبادلات التجارية الضخمة التي كانت تجرى على أرض الإمارات. ، فإذا نشبت حرب في الخليج فستتجه السفن من دبي إلى مصر.

كما أكد أن ثورة الإمارات المضادة ضد الأخوان لمنع وإفشال التواصل بين تركيا ومصر ، الذي كان سيؤدى إلى فتح الأبواب التجارية الأوروبية على مصر وسيسحب البساط من تحت دول الخليج
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق