الأحد، 25 مايو 2014

السيدونا


(السيدونا) طريقة لعلاج النفس من الأمراض النفسية والعضوية ، تحقيق أهداف مادية ومعنوية . فائدتها أنها تنظف مسارات الطاقه من السدود : المشاعر السلبية ، غضب ، تشاؤم ، حزن ، إحباط ... ، حتى تتحرر ،  وتنساب الطاقة  في مساراتها بحرية وسلاسة. 


اكتشفها (لستر ليڤنسون)
(Lester Levenson)
 في عام (1952) إثر إصابته بمرض أمهله الأطباء ثلاثة أشهر ليعيش ، فقرر أن يخلص نفسه من الأحقاد والمشاعر السلبية . حتى يغادر العالم مرتاحاً ، لكن الذي حدث أنه عاش (42) عاماً إضافياً .

 
 
السيدونيا باختصار : تخيل أنك تمسك بقلم بقوة شديدة جدا، ستشعر بالضغط والألم وعدم الراحة ، لو أنك فتحت يدك و سقط القلم ستشعر بالراحة والتحرر ،هل وجدت صعوبة في ترك القلم؟، تخيل أن مشاعرك السلبية ليست أكثر من قلم تمسك به بقوة قصوى ، وما أن تفتح يدك سيسقط مخلفا الراحة والسعادة.
 
 
ليڤنسون ينصحنا بالتعامل مع همومنا ومخاوفنا وأحقادنا بهذه الطريقة . إسمح لنفسك بالشعور بالغضب أو الخوف أو البغض ، لكن لا تتمسك بها ، لأن مشاعرك مجرد طاقة ، وليس لها سيطرة عليك ، وهي تحت سيطرتك أنت ، وتستطيع التخلص منها متى شئت . هي مجرد قلم في يدك ، إذا تمسكت به بقوة آذاك ، وإن تخلصت منه ارتحت.
 
 
تقنية سيدونا :

إجلس في مكان هادىء ، وفي وضعية مريحة ، أغمض عيناك.
إستحضر في عقلك مشاعرك السلبية. 
أسألك نفسك : هل ترحب بهذه المشاعر السلبية ، بكل ظروفها ، وتفاصيلها ، وما رافقها من ؛ ألم ، وضيق ، وقلق ، وغضب ، وحزن ، وبكل ما حدث لك؟ 
أجب ؛ نعم .. أرحب بها.
دعها تأخذ حقها في وجودها في وعيك وذاكرتك وأعصابك ، وكل حياتك .
استرجع تفاصيلها في وعيك.
أسأل نفسك : هل يمكنك أن تطلق هذه المشاعر وتحرر منها ؟ استحضر فكرة القلم .
أجب : نعم .. سأتحرر منها 
أسأل نفسك : هل فعلا سأتحرر من هذه المشاعر ؟
أجب : نعم.
إسأل نفسك : متى؟
أجب : الآن .

كرر الخطوات ، والاسئلة الاربعة ، كلما احتجت لذلك .  

 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق