الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014

عدم اليقين : لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلاالله

هل تتمنى أن يحدث شيء لك ، إذاً لا تكن متأكداً من أنه سيحدث.
تلك حقيقة علمية .
إن كنت لا تصدق فاقرأ ما يلي :





أولاً شرح علمي سريع :
هناك مبدأ إسمه مبدأ عدم اليقين لهايزنبرج
Heisenberg Uncertainty Principle
وهو يعني أنك إن تأكدت من شيء فلن يحدث .
إقترح الفيزيائي "ورنر هايزنبرج" أنه بمجرد ملاحظة المادة الكمية، فنحن نؤثر في سلوكها. وتتغير ، وبالتالى ، فنحن لا يمكن أن نتأكد تماماً من طبيعة الشئ الكمى ولا صفاته المميزة، مثل السرعة والموقع.





هذه الفكرة تم دعمها بتفسير كوبنهاجن لميكانيكا الكم ، الذي طرحه الفيزيائي الدنماركى "نيلز بور" : أن الجسيمات الكمية لا تتواجد على حالة أو أخرى، لكن هي تتواجد في كل الحالات المحتملة في نفس الوقت. وحينما نقوم بملاحظة شيء كمى، فنحن نؤثر في سلوكه ، ونجبره على اختيار حالة واحدة غير التي كنا نتوقعها .





يخبرنا قانون عدم اليقين ببساطة أنه لو تيقنا من شيء لن يحدث أبداً ، ومن غير مقتنع فليجرب بنفسه ؛ فكر في شيء لابد أن يحدث غداً ، مثل أن تذهب إلى العمل ، أو شيء مشابه ، لا تفكر في شيء قد يشكل خطورة عليك ، كن حريصاً من أفكارك ، الأمر يصبح أكثر خطورة وأكثر وضوحاً إن فكرت فيه.

 عموماً ؛ إذا أردنا لشيء أن يحدث علينا ألا نكون متأكدين من حدوثه ، هل مبدأ عدم اليقين موجود بسبب القانون الإلهي (قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ) ، لقانون آخر ؛ (وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ) ، أو ربما قانون آخر  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق