الثلاثاء، 29 أبريل 2014

Panic attack

 
(نوبة الذعر) هي حالة حادة من الخوف الشديد ، تتراوح مدته من دقائق إلى ساعات. تبدأ فجأة، تصل إلى ذروتها في غضون 10 إلى 20 دقيقة . ثم تخف وتهدأ من تلقاء نفسها .الذين يصابون بها للمرة الأولى، يظنون بأنهم يتعرضون لأزمة قلبية أو انهيار عصبي.

 
فأعراضها تشبه أعراض الذبحة الصدرية والنوبات القلبية وهبوط السكر : رجفة ، ضيق تنفس ، خفقان وتسارع 
دقات القلب ، ألم في الصدر ، تعرق بارد ، الأحساس بحرقان أو وخز في منطقة الوجه أو الرقبة ، الغثيان وتلبك معوي ، الدوخة ، عدم القدرة على إلتقاط الأنفاس
 
 
أما أعراض ما بعد نوبة الذعر : ضعف ووهن ، الغثيان ، خدر في الجسم ، ثقل التنفس . وتلك الأعراض سببها تدفق هرمونات الدفاع ، وأهمها الأدرنالين ، حيث يشعر المصاب بنوبة ذعر برغبة قوية للهروب أو الفرار من المكان (الوضع) الذي هو فيه
 
 
نوبة الذعر من أكثر التجارب النفسية رعباً . النساء أكثر عرضة للإصابة بها ، وبشكل عام الأشخاص القلقين ، مفرطي الحذر . لكن الأمر الذي يشعل فتيلها هو صدمة نفسية ، بسبب خسارة شخصية هائلة ، مثل فقدان عزيز ،  أزمة منتصف العمر ، سن اليأس ، فتتحول إلى أزمة نفسية بصورة نوبة ذعر .
 
 
 مع ذلك هناك بعض المخاوف غير عقلانية ، مثل : الخوف من الموت (وهم بصحة جيدة) ، أو فقدان العقل (وهم أصحاء عقليا) ، الخوف من حادث سير ، أو سقوط طائرة بهم ، أو الضياع عن المنزل أو السيارة ، الإحراج أمام الآخرين ، الأماكن الضيقة ، أو الواسعة ، أو المكشوفة ، أو المزدحمة ، أو الخالية ، أو المظلمة . بإختصار ؛ عدم القدرة على الهروب من وضع سيء ، بشكل عام .
 
للوقاية من نوبات الذعر - تجنب الوحدة ، تجنب المواقف المثيرة للذعر والبيئات، حديث النفس السلبي (ماذا لو)، والرهاب والمخاوف غير المبررة (هذا ضار / أو خطر)، والمشاعر المكبوتة، وعدم تأكيد الذات والثقة بالنفس ، ويجب عدم الخجل من المخاوف والتحدث عنها مع الآخرين ، وإستشارة المختصين النفسيين إن دعت الحاجة . ممارسة تمرين التنفس العميق ، من البطن لا الصدر ، والإسترخاء . والإقلاع عن التدخين ، والتقليل من الشاي والقهوة . 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق