الثلاثاء، 19 أغسطس 2014

القديس فرنسيس الأسيزي

Saint Francesco D'assisi

القديس فرنسيس الأسيزي (نسبة إلى مدينة أسيزي الإيطالية) أحد أعظم القادة المسيحيين في العصور الوسطي عام حين كان المسيحيون منشغلين بالحروب الصليبية ، وفي غمرة النزاع مع المسلمين نسى المسيحيون تعاليم السيد المسيح ﷺ ، وتخيلوا أن قتل الآخرين هو الذي يدخل الجنة ويرضي الرب (ما أشبه حالنا اليوم بحالهم) ، ونادى الرهبان بقتل المسلمين وتعذيبهم ، وكانوا يلعنونهم بالكنائس وعلى المنابر .

في غمرة كل هذا الكره ظهر فرانسيس وهو ينادي : "لماذا لا نكسب الحرب معهم بالمحبة بدلًا من القتال؟" وترجم كلامه إلى فعل ، فأبحر مع جيش الصليبيين في حملتهم الخامسة على مصر ، وتسلل إلى معسكر المسلمين وهو يردد : " الرب الراعي (الحافظ) فلا يعوزني شيء" حتى وقع في الأسر ، فقال لآسريه : "الله هو الذي أرسلني إليكم برسالة محبه بدل هذه الحرب التي يشنها عليكم بنو قومنا". يقال أن السلطان الفاطمي طلب لقاءه وأعجب بشجاعته ومغامرته واستضافه أياماً ، ثم أعاده بحفاوة إلى الصليبيين الذين ضرب لهم القسيس والسلطان مثلاً في التفكير المنفرد وعدم إتباع القطيع.

عموماً ، ما يهمنا هو دعاء كان يدعو به القسيس فرانسيس (فرانسيسكو تصغير ، وعليه سميت المدينة سان فرانسيسكو) : "رب هب لي القوة ؛ لتغيير الأشياء التي أستطيع أن أغيرها ، والقوة ؛ لتقبل الأشياء التي لا أستطيع تغييرها ، وهب لي القدرة ؛ حتى أميز بينهما"


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق